السبت، 3 مايو 2014

خطوات التغيير من كتاب ايقظ المارد الذي بداخلك لـ أنتوني روبنز

خطوات التغيير من كتاب ايقظ المارد الذي بداخلك  لـ أنتوني روبنز

يفترض معظم الناس أن تغيير عادة ما بأخرى أفضل ، أمر يستغرق وقتاً طويلاً ، ولكن في الواقع يمكن تغيير العادات فوراً وللأبد ، لو تم تطبيق عملية الأرتباط الشرطي بصورة جيدة . حيث إن الأرتباط العصبي الشرطي هو عملية يمكنك بموجبها إحداث تغيير في حياتك .


فالعقل البشري يقوم-بصورة تلقائية – بالبحث عن مصدر السرور والمتعة ويبتعد عن مسببات الألم . وهذا هو وسيلتك الأساسية لكي تتحكم بشكل كامل في حياتك ، فعليك  بإضفاء قدر كافي من البهجة والمتعة على السلوك الذي تتمناه ، حتى تتمكن من تنمية الشعور العارم الذي يدفعك للسلوك المحبب إليك وتلغي أي شعور مخالف .



الخطوة الأولى 

حدد أهدافك في الحياة  ومتى تحققها وما الذي يعيق تحقيق تلك الأهداف ، وأعلم أنك سوف تُحقق الأهداف التي تركز أهتمامك على تحقيقها ، لأن تشتيت اهتمامك على أهداف فرعية أخرى يجعلك لاتحقق ما تريده حقاً .

الخطوة الثانية 

اجعل لنفسك حافز كي تسرع في التغيير على الفور ، وأحرص على ربط أقصى درجات المتعة والسعادة بتحقيق هذا التغيير ، وفي المقابل ربط أقصى درجات الألم بأي محاولة لتأجيله . يجب أن يُشكل مستوى كل من  الألم والسرور سبباً كافياً لتغيير العادات .

الخطوة الثالثة 


حطم القوالب الثابتة لتفكيرك ، وتجنب إستعادة الذكريات والمشاعر القديمة كما يفعل معظم الناس ، فلتتحرر ، وترسم صورة أكثر أشراقاً ومرحاً بأن تضع لها نهايات اخرى مختلفة . فهذا يساعدك على النظر لهذه الذكريات من منظور مختلف تماماً .

الخطوة الرابعة

أضف التجديد والجاذبية على عاداتك القديمة واحرص على إيجاد بديل آخر أكثر بهجة وسرور ليحل محل هذا الروتين الممل .

الخطوة الخامسة


كَيف نفسك للتخيل –بشوق بالغ – تصرفاتك البديلة . واستخدم أسلوب التكرار بميل عاطفي لفرض المزايا الإيجابية لهذا البديل ، متبنياً مدخلاً إيجابياً وقوياً للتأكيد على هذه المزايا ، كما يجب وضع طرق للمكافأة على أساليب التفكير الجديدة ، وما يتم تعميقة من تلك الأساليب الجديدة يصبح بدوره عادة .

الخطوة السادسة

  اختبر منهجك الجديد عن طريق تخيل موقف ما سبب لك إحباطاً في الماضي . لو أنك أتبعت الخطوات السابقة جيداً ، فسوف يتبدل شعورك تجاه هذا الموقف المؤلم وتراه بطريقة مختلفة . ان لم يحدث هذا ،فعليك بإعادة الخطوات الخمسة السابقة من جديد
 
"تُشبه العادة في بدايتها ، بالخيط الخفي فــ كلما كررنا فعل هذا السلوك المُوسس للعادة ،أضفنا قوة لهذا الخيط حتي يصير حبلاً ، ومع التكرار يصبح الحبل متيناً ويربطنا أكثر بأفكار وتصرفات لانستطيع الفكاك منها "

الخير والشر ، والثواب والعقاب ، هي الدوافع الوحيدة لأي مخلوق عاقل ، وكل البشر يأتمرون ويعملون وفقاً لهذه الدوافع .





نبذة عن الكاتب

أسمي محمود بهنس من مصر مهتم بـالتفنية وتطوير الذات وقصص ومسيرة الناجحين


قال تعالى : ( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )

Bahnass55

التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

^ إلى الأعلى