الخميس، 13 مارس 2014

قصة نجاح هوندا

















سيكيرو هوندا هو مهندس و صناعي ياباني، ويعتبر سيكيرو مثالا للناس الذين كانوا يقبعون في الفقر المدقع و تحولوا بفضل طموحهم الكبير جداً إلى أشخاص من أغنياء العالم.

حياته

 ولد سيكيرو هوندا في عائلته الفقيرة جداً في مقاطعة هماماتسو البعيدة في اليابان في عام 1906 وكان من شدة فقر عائلته أن خمسة من إخوانه توفوا نتيجة سوء التغذية ولإنعدام الموارد المادية والاقتصادية ، كان والد هوندا حدادا فقيراً يصلح الدراجات الهوائية على الطريق. وساعده هذا المحيط الذي عاش فيه على التعلق بالدراجات. وقد ساعدته إرشادات والده كثيراً في حياتة العملية سيكيرو هوندا الطالب الفاشل الذي يتهرب من أداء واجباتة المدرسية كان كثير النقد والنقمة على النظام الدراسي وأسلوب التعليم.


وكان يحب  التعلم بالممارسة خاصة من التجربة والخطأ، وكان يعشق السيارات والآليات ويقول عن ذلك :-


 " لقد تسمرت أمام أول سيارة رأيتها، وأعتقد بأن هذه اللحظة ولدت لدي فكرة أختراع سيارة من تصميمي على الرغم من أنني كنت ولداً فاشلا في تلك الأيام "

ترك هوندا المدرسة حينما كان عمره 15 عاما  ثم ترك قريتة وتوجه على طوكيو وعمل في محل لتصليح السيارات لمدة 6 سنوات، حيث تعلم الكثير قبل أن يقترض مالا ليفتح أول محل لتصليح السيارات عام 1928. 

حصل هوندا في السنة نفسها على براءة اختراع لتصميمه مكابح معدنية للسيارات، بعد أن كانت مصنوعة من الخشب.

وكانت هذه الفكرة بدايته إلى عالم الابتكار ،حيث سجل أكثر من 470 ابتكار وأكثر من150 براءة اختراع باسمه.

 بدأ هوندا في عام 1938 بتصميم حلقة الكباس التي اغرم بها من خلال عمله في محل تصليح السيارات، لشركة تويوتا في اليابان، وكان قد أسس مصنعا صغيرا ليقوم بهذا العمل، لكن قنبلة أصابت مصنعة وشلته عن العمل.


  وفي عام 1945 دمر المصنع تماما بعدما ضربه زلزال، وأصيب هوندا بالإحباط والخوف بعدما أصبح معدما تماما ودمر كل شيء من حوله. انتهت الصدمة ووقف هوندا مرة أخرى على قدمية بعد دخوله سوق الدراجات النارية بمحض المصادفة.


رحلة هوندا مع الدرجات النارية


عانى هوندا من انقطاع البترول ولم يستطع قيادة سيارتة، فقام بربط دراجتة الهوائية بمولد صغير ، وكان يعمل على الكيروسين الذي كان متوفرا في ذلك الوقت ، هذه الطريقة السهلة الأنيقة كانت حلا مهما لهوندا. وقد أعجب هذا الاختراع أصدقاؤه فطلبو منه تصميم 12 دراجة نارية أيقن هوندا أنه يوجد سوق كبير لما أخترعه. 

أسس هوندا شركته عام 1948 وأعطاها اسم شركة هوندا وحصل على براءة اختراع لتصميم الدراجات النارية.

 طرح هوندا موديله الأول في عام1951 وعندما قدم الموديل The Super Cub في الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1958 كانت هوندا أصبحت أكبر مصنع لدراجات النارية في اليابان، متفوقة  على 250 منافساً لها  (50 منهم يابانيون). ، وكان ذلك نقلة نوعية. وقد حقق هذا الموديل نجاحاً باهراً في الولايات المتحدة الأمريكية، بخاصة بعد شعار الحملة الإعلانية الناجح
(ستقابل ألطف الناس عندما تقود دراجة هوندا)




في عام عام 1961 قامت  شركة هوندا  بشحن 100,000 دراجة نارية إلى الولايات المتحدة الأمريكية ،وفي عام 1968 كان مجموع الدراجات المشحونة إلى الولايات المتحدة الأمريكية مليون دراجة  وفي أوساط الثمانينات كانت شركة هوندا قد أخذت 60 في المئة من حصة السوق. وفي عام 1990 كانت تشحن 3000,000 دراجة في السنة وهكذا حقق هوندا حلمه في عالم الدراجات النارية وقد جعل هذه الدراجة في متناول الجميع وبذلك أصبح جاهزا لاجتياح عالم السيارات .



رحلة هوندا مع السيارات

بدأ بتصميم سيارات للسباق، على الرغم من معارضة وزارة الصناعة اليابانية، بسبب كثرة مصانع السيارات في اليابان. لكن هوندا لم يأبه، كما أهمل كل ما تنبأ له بالفشل في البداية .
 

دخل هوندا فعليا سوق السيارات عام 1970،وكان قبله لم ينجح أحد منذ عام 1925 وبتصميم هوندا وعزمه استطاع أن يتخطى الجميع وينجح ويحلق عالمياً في هذا المجال.


 دخل هوندا السوق من نقطة ضعف وهي إنتاج محركات تحافظ على البيئة حسب مواصفات الحكومة الأمريكية ولم يكن أحد من العمالقة في صناعة السيارات مثل: جنرال موتورز، فورد، تويوتا، نيسان، مرسيدس، بي إم دبليو، بورش، قد نجح باختراع محرك يفي بهذا الغرض.

وقد أحرج هوندا الجميع عندما قام باختراع أول محرك يقاوم التلوث البيئي وطرح أولى سياراته 
التي لاقت نجاحا باهرا فور طرحها في السوق .

أستمر هوندا باستراتيجيتة (السهل الممتنع) التي استعملها في صناعة الدراجات، كان هوندا ثورياً ولم يكن محبوباً مجتمع مصنعي السيارات في اليابان، بخاصة عندما حصلت أزمة البترول عام1974،
و قرر مصنعو السيارات في اليابان رفع أسعار السيارات وتخفيض الإنتاج، أما هو فكان الوحيد الذي رفض هذه الفكرة وحاربها وقام هوندا بمضاعفة الإنتاج وخفض الأسعار وأثبت هذا القرار صوابيته، وبالفعل انخفضت أسعار(نيسان) و(تويوتا)  40في المئة، في المقابل ارتفعت مبيعات هوندا 76في المئة واستمرت في التصاعد  وفي عام 1983 كانت هوندا قد أصبحت أسرع الشركات تطوراً في العالم.
حصلت سيارته (هوندا أكورد)على شرف احتلال المركز الأول للسيارات الأكثر مبيعاً في العالم الأعوام 1989،1990،1991،1992  
 
------------------------------------------------------------------

عرف بين موظفيه بالسيد(العاصفة) إذ كان ينفجر غضباً عندما يقوم أي موظف بعمل غبي أو أحمق.
 كان شخصاً عديم الصبر وثورياً، ولكنه كان يمتلك عزيمة لا تقهر ولا يستسلم أبداً لأي مشكلة ،ويقبل الخطأ كجزء من تطوره.


ويعد هوندا مخاطراً من الدرجة الأولى، إذ كان يقود سيارات السباق بصورة جنونية، وأوشك على أن يلقى حتفه في أحد السباقات التي ربحها، وقبع في المستشفى لمدة 3 شهور، وقد نصحه الأطباء بعدم الاشتراك في السباق ومع ذلك تعلم قيادة طائرة  "الهليكوبتر" عندما كان في الستين
 من عمره.



يعتبر سويتشيرو هوندا من أعظم قصص النجاح التي بدأت من الفقر المفرط. توفي هوندا في 1991 في طوكيو تاركاً وراءه الكثير من الإنجازات والنجاحات والدروس والعبر. لم يكن أحد يعتقد أن الطفل الفقير المعدم والآتي من قرى اليابان البعيدة، والمسلح بالطموح والأحلام والعزيمة والإصرار، يمكنه أن يغزو العالم بأفكاره وابتكاراته ومنتجاته، والتي غيرت العالم إلى الأفضل، وجعلت اسم هوندا المغمور وغير المعروف اسماً يعرفه كل الناس في كل أرجاءالكرةالأرضية.


نبذة عن الكاتب

أسمي محمود بهنس من مصر مهتم بـالتفنية وتطوير الذات وقصص ومسيرة الناجحين


قال تعالى : ( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )

Bahnass55

التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

^ إلى الأعلى