الخميس، 13 مارس 2014

6 خطوات لتطوير الذات وتحقيق الثقة بالنفس



هناك العديد من الخطوات في تطوير الذات ويجب علينا كـ أشخاص تطوير نمط وسلوك شخصياتنا بشكل مستمر لتحقيق أهدافنا في الحياة في العديد من الجوانب.، لكي نصل إلي مستوى جيد في شخصياتنا وسوف نناقش ستةً عوامل تحقق تطوير الشخصية والوصول من خلالها إلي درجة من الثقة بالنفس للوصول إلي النجاح.



حدد هدفك 

الاهداف هي النتائج المطلوب تحقيقها في المستقبل ، والأهداف مهمة جداً لتنظيم الحياة ، وتجديدها ويجب أن تكون الإهداف :- واضحة مفهومة وغير مبهمة ومجهولة ،  يجب ان يكون لديك قناعة  بالهدف المراد تحقيقه ، ولابد أن يكون الهدف المراد تحقيقه واقعي يمكن تحقيقه ولا يكون مستحيل تحقيقه في أرض الواقع  فــ يؤدي ذلك إلي إصابتك بالإحباط ، ويجب أن تحدد أهدافك بمخطط زمني تعرفه


إستثمر وقتك



لو إفترضنا أن عمر الإنسان 70 سنة وإنه يضيع كل يوم خمس دقائق يومياً  من عمره لوجدنا أنه ضيع من عمره ثلاثة أشهر ولو ضيع الإنسان من عمره 20 دقيقة يومياً في خلال الــ 70 عاماً سوف يضيع من عمره سنة كاملة !!  ولو ضيع من عمره كل يوم ساعة لأضاع من عمره ثلاث سنوات .. ولوافترضنا أن الشخص ينام يومياً عشر ساعات وعمره 70 عاماً فإنه يضيع من عمره ثلاثين سنة كاملة في النوم


وبعض الدراسات تقول إن الإنسان يضيع في الأكل والشرب مابين 500 و800 ساعة  في السنة والنوم مابين 2100 و 3500 ساعة في السنة أوقات كثير جداً تضيع من عمر الإنسان في أشياء غير  ضرورية لابد أن تقسم وقتك مابين الراحة والترفيه، و العمل ، وتنمية الذات وتطوير الشخصية والتعلم وتذكر أن أعظم شخصيات العالم يومهم مثل يومك تماماً من حيث عدد الساعات والوقت ولكن الفرق إنه يستغل وقته .


لا تلتفت إلي الوراء

تخيل معي الآن لو أن حيوان ضخم أسد مثلاً يجري ورائك ماذا ستفعل  الاجابة متوقعة إنك ستجري وتجري لكي تفلت منه لكي لا يلتهم كذلك في تعاملك مع الذكريات المؤلمة لاتجعل شبح الماضي يطاردك ليعكر عليك صفوك ويجعلك لا تنعم بحاضرك ولا تخطط لمستقبلك ولاباللحظات الجميلة التي تعيشها الآن  ، والذي أنت تريده في المستقبل من أماني وأحلام .


ما فات قد فات تخيل إنك تفكر في الماضي وكل ما حدث به من مشاكل وأشياء سببت لك ألم هذا التفكير والتذكر يعكر عليك حاضرك ويمنعك من التفكير في المستقبل والتخطيط له لكي تتقدم وتنفذ أحلامك عليك الأهتمام بالحاضر ماستفعل فيه والمستقبل كيف تراه وتستفاد من الماضي لكي تتعلم منه لاتتألم منه




كن متفائلاً

التفاؤل مفيد جداً لدى الإنسان الذي يريد حياة إجتماعية وإقتصادية وعلى كل جوانب الحياة لكل شخص على عكس التشاؤم .

وقد أجرى فريق من العلماء من الولايات المتحدة الإمريكية أبحاثاً عن مدى تأثير التفاؤل على الحياة فتوصلو إلي 

الإنسان المتفائل يعيش مدة أطول مقارنة بالإنسان المتشائم  مما لاشك فيه أن الأعمار بيد الله لكن هذا يعد سبب من الأسباب .

من يخاف الشيخوخة تظهر عليه بسرعة ، بخلاف الذي لايهتم .
التوتر والقلق والإضراب الناشئة عن التشاؤم لها تأثير سئ على الصحة  والنفس.

و المتفائل دائماً عندما يمر بمشكلة يفكر إنها أولاً ليست دائمة ثم انها تجربة يتعلم منها ثم يضع الحلول الممكنة لحل المشكلة ، الـمتفائل دائماً يرى في كل محنة منحة  .

أما المتشائم فــ يستسلم للمشكلة ويترك نفسه لها مما يؤدي ذلك إلي الإضرار به بطريقة مباشرة وقد يؤدي ذلك الإضرار الي انه يفكر في الإنتحار وهذا نجده في الكثير من حالات الإنتحار .

ثق بقدراتك واعتز بنفسك 


إن مشكلة بعض الأشخاص إنه عندما يقع في مشكلة ما وفي التعامل مع الآخرين يفقد شيئاً هاماً ألاهو الثقة بالنفس .

ليس الحديث عن  الثقة بالنفس يصل بك لدرجة الغرور والتعالي لكن ثق بنفسك وقدرات لكي تصل إلي قدر عالي من الثقة بالنفس لكي تتعامل بطريقة أفضل ولكن إحذر ثم إحذر  الغرور .

الثقة بالنفس هي إن تؤمن بذاتك وأنك قادر على فعل أشياء عظيمة وعبقرية لأن كل من غيروا في حياتنا الآن ليسوا بأفضل منك عليك ان تكون مبتكر مبدع لأنك ببساطة أعظم مخلوق على وجه الكرة الإرضية  .



ابتعد عن من يقلل من شأنك أو طموحك 

طالما انت مقتنع بما تفعله وإنه أمر مباح ، وإنك تستطيع تحقيقه  فلا تلتفت إلي كل ما يقال عن ما تفعله ولا تبالي فقط استمر فيما تفعله وعلى يقين به وتأكد ان مجهودك فيما تفعله سينمو ويكبر وسوف تجد من كانوا  يقولون لك :هل أنت مجنون؟؟ ،كن واقعي ولا تكن خيالي ، إنك لاتسطيع تحقيق حلمك هذا ، هذا شيئاً غير هاماً ، سوف تجدهم هم من اوائل من يحتفلون معك بتحقيق حلمك ، اجعل كل ما يقال عنك تحدً لك واصرار على تحقيق حلمك ، لا تبالي إلي كل ما يقال ولا تناقشهم فيما يقولون اجعل اعمالك وافعالك  هي التي تتحدث عنك 


نبذة عن الكاتب

أسمي محمود بهنس من مصر مهتم بـالتفنية وتطوير الذات وقصص ومسيرة الناجحين


قال تعالى : ( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )

Bahnass55

التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

^ إلى الأعلى