الخميس، 13 مارس 2014

قصة نجاح وتحدي ستيفن هو كينج أشهر فيزيائين العالم






كنت ولازلت  ُمصر على أن الإعاقة الحقيقة هي الإعاقة العقلية ولست الإعاقة الجسدية ويوجد هناك الكثير والكثير من الأمثلة التي تثبت صحة هذه المقولة .

اليوم سوف نتحدث عن نموذج حي وهو ستيفن هو كينج  هذا يعتبر من العلماء الذين لهم بصمة في الفيزياء الرياضية ويصنف بعد نيوتن وإينشتاين ، الأبكم الذي لايتحدث إلا عن طريق جهاز طورته له شركة أنتل ، المقعد الذي لايستطيع التحرك إلا من خلال كرسي متحرك ، فعلاً ينطبق عليه قول وراء كل محنة منحة .



حياته


ولد في 8 يناير عام 1948 بــ أسفورد بإنجلترا عندما بلغ من العمر 21 عاماً أصيب بمرض خطير وهو مرض التصلب العصبي  وقال له الأطباء إنه لن يعيش أكثر من سنتين ، ولكن جاهد وكافح المرض إنه يبلغ من العمر أكثر من 72 عاماً  وهي مدة أكثر ممن ذكرها الأطباء بكثييير ، ذلك المرض جعله مقعدا تماما غير قادر على الحراك، لكن مع ذلك استطاع أن يجاري بل وأن يتفوق على أقرانه من علماء الفيزياء رغم أن أيديهم كانت سليمة ويستطيعون أن يكتبوا المعادلات المعقدة ويجروا حساباتهم الطويلة على الورق كان هوكينج وبطريقة لا تصدق يجري كافة هذه الحسابات في ذهنه بطريقة مذهلة .


مع تطور مرضه وأيضا بسبب إجرائه عملية للقصبة الهوائية بسبب التهاب القصبة، أصبح هوكنج غير قادر على النطق أو تحريك ذراعه أو قدمه أي أصبح غير قادر على الحركة تماما، فقامت شركة انتل 
للمعالجات والنظم الرقميه بتطوير نظام حاسوب خاص متصل بكرسيه يستطيع هوكينج به التحكم بحركة كرسيه والتخاطب باستخدام صوت مولد إلكترونيا وإصدار الأوامر عن طريق حركة عينه ورأسه وعن طريق حركة العينين، حيث يقوم بإخراج بيانات مخزنة مسبقا في الجهاز تمثل كلمات وأوامر.
في 20 أبريل 2009، صرحت جامعة كامبردج بأن ستيفن مريض جدا وقد اُودع مستشفى إدينبروك .
يعتبر هوكنج مثالا على الصبر وللتحدي مع صراعة للمرض الذي دام 47 سنة .
وحينما يتحدث عن حياته الشخصية  هوكينغ يعتبرنفسه محظوظا بعائلة متميزة وخصوصا زوجته "جين وايلد" التي تزوجها عام 1965.

مواقفه الإنسانية


وهو مساعد للطفولة وقرى الأطفال، وشارك في مظاهرات ضد الحرب على
 العراق ، وفي عام 2013 أعلن عن رفضه المشاركة في مؤتمر يقام بإسرائيل .


إسهاماته 

في عام 1971 بالتزامن مع عالم الرياضيات روجر بنروزأصدر نظريته التي تثبت رياضيا وعبر نظرية النسبية العامة لأينشتاين بأن الثقوب السوداء أو النجوم المنهارة بالجاذبية هي حالة تفردية في الكون "أي أنها حدث له نقطة بداية في الزمن .


وفي عام 1974 أثبت نظريا أن الثقوب السوداء تصدر إشعاعا على عكس كل النظريات المطروحة آنذاك وسمي هذا الإشعاع باسمه " إشعاع هاوكينج" واستعان بنظريات ميكانيكا الكم وقوانين الديناميكا الحرارية.


 طور مع معاونه (جيم هارتل من جامعة كاليفورنيا) نظرية اللاحدود للكون التي غيرت من التصور القديم للحظة الانفجار الكبير عن نشأة الكون إضافة إلى عدم تعارضها مع أن الكون نظام منتظم ومغلق.


وفي عام 1988 نشر كتابه تاريخ موجز للزمن الذي حقق أرقام مبيعات وشهرة عالية ولاعتقاد هوكينج أن الإنسان العادي يجب أن يعرف مبادئ الكون فقد بسط النظريات بشكل سلس و سهل. 


عام 1993 نشر مقاله بعنوان "الكون الوليد والثقوب السوداء .

عام 2001 نشر كتابه "الكون بإيجاز".

في عام 2005 نشر نسخة جديدة من كتابه تاريخ موجز للزمن بعنوان "تاريخ أكثر إيجازًا للزمن" لتكون أبسط للقراء.

2010 نشر كتابه "التصميم الكبيربمشاركة ليونارد ملودينوف

 يُعتبر قُدوةً في التحدي والصبر، ومقاومة المرض وإنجاز ما عجز عنه الأصحاء إلى جانب العالِم يتميز هوكينغ بالدعابة .

إلي كل مُتشائم أنظر إلي ستيفن هو كينج وتأمل حاله ثم إنظر إلي حالك وأحمد ربك وإنطلق إلي الحياة وأعمل وتفكر في أمورك  واجتهد في مجالك ولاتنظر إلي الوراء مافات قد فات أنظر إلي حالك الآن وكيف ترى مستقبلك  استعن بالله وأنطلق الي العمل.


نبذة عن الكاتب

أسمي محمود بهنس من مصر مهتم بـالتفنية وتطوير الذات وقصص ومسيرة الناجحين


قال تعالى : ( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )

Bahnass55

التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

^ إلى الأعلى