الاثنين، 10 مارس 2014

حول تطبيق سناب شات ورفض مؤسسه لــ عُروض مغرية جداً من جوجل والفيس بوك



تطبيق سناب شات هو تطبيق للتراسل الفوري ، يختلف عن تطبيقــات ( الشات ) الأخرى بأنه يُمكّن المستخدم من إرسال الصور والفيديوهات ، ويتميز ايضاً 
  التطبيق بأنه لا يقوم بتخزين الرسائل المتداولة بين مستخدميه ، حيث يقوم بحذف الرسائل بشكل تلقائي من جهـاز المتلقي ، بعد فتــرة من إطّـلاعه عليها .

التطبيق كان عبـارة عن مشــروع بسيط مشتــرك بين إثنين من طلاب جامعة ستانفــورد ، تم اطلاقه فى العام 2011 ، في شقــة أحد الطــلاب ، ولم يكن لديهم وقتها التمويل اللازم لشــراء أو تأجير مكان وتحويله إلى شــركة بعد عام واحد ( فى العام 2012 ) تم تداول أكثــر من ( مليــار ) صورة وفيديو على التطبيــق الناشئ فى نظام iOS ، وحوالي 20 مليــون صورة يوميــاً ،فى نهايات العام 2012 ، تم إطــلاق التطبيــق على نظــام الاندرويــد حتى شهــر اكتوبر من العام 2012 ، لم يكن التطبيــق يحقق أي دخــل مادي حقيقي،  الشــريحة الكبــرى من مستخدمي التطبيق ، تتراوح أعمارهم مابين 13 إلى 23 عاماً فى شهــر سبتمبــر الماضي ، تم تداول 350  مليــون رسالــة يوميــاً فى تطبيق السناب شات على كل من الـ iOS والأندرويــد وغالبية المستخدمين من الولايات المتحدة الأمريكية حيث  أكثر من 80 % من مستخدمي التطبيــق يتواجدون داخل الولايات المتحدة الامريكية.



عروض شراء التطبيق من فيسبوك وجوجل


عرض الفيسبــوك  على إيفـان شبيجل   شراء التطبيق  مقابل مليــار دولار ، إلا أنه قوبل بالرفض الشديد من مؤسسه.. ثم رفع الفيس بوك سعر شــراء السناب شات إلى 3 مليارات دولار .. مما قوبل بالرفض أيضــاً .. بعد الاعلان عن رفض عرض الفيسبوك ، سارعت ُجوجِِل  بعــرض مبلغ 4 مليــارات دولار للاستحواذ على التطبيق ، إلا أنها فوجئت بالرفض أيضــاً ، قــرر مؤسسـو التطبيق ، أن يتم تأجيــل النظــر لكافة العروض المقدمة حتى العام 2014 ، للحصــول على عرض ” أفضــل ” يوازي القيمة الحقيقيــة لهذا التطبيــق ، لاعتقـاده الكامل بأن الاقبـال الهائل عليه سيزيد من قيمته .


وقد أعلن إيفان شبيجل في تصريح له لمجلة فوربس عن سبب رفضة للعروض المقدمة من الفيس بوك جُوجِل وقال أن 
 أناس قليلون فى العالم يستطيعون بناء شركة صغيرة والعمل عليها لايصالها الى مكانة أعلى وتصبح أكثر ازدهارا فى فترة قليلة كما فعلنا تماما مع سناب شات وعرض مارك زوكيربيرج هو أكبر دليل على ازدهار الخدمة بشكل كبير وستستمر فى ذلك وبيع الخدمة حتى وان كان السعر مغريا لن يشكل الا خسارة لنا.

                     

وقال أيضاً إنه أجرى مقابلة  مع مارك في نهاية عام 2012 وذكر أن الحوار الذي دار بينهم لم يكن جيداً بشكل كاف حيث كان مارك دائماً يسعى إلي تخويفه عن طريق نيته لأنشاء تطبيق مماثل لـ سناب شات وقال إنه لم يكن يخيفه هذا الكلام وأمضى في طريق لتطوير التطبيق بشكل أكبر ، ومما يبدو أن مارك فشل في إنشاء تطبيق مماثل لسناب شات مما دفعه إلي  شراء تطبيق الواتس آب  في الصفقة الشهيرة لهذا العام .


ألم يحن الوقت لنا كعرب في ريادة الأعمال وأن يكون لدينا نماذج مثل إيفان شبيجل
.



نبذة عن الكاتب

أسمي محمود بهنس من مصر مهتم بـالتفنية وتطوير الذات وقصص ومسيرة الناجحين


قال تعالى : ( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )

Bahnass55

التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

^ إلى الأعلى