الأحد، 16 مارس 2014

قصة نجاح مؤسس إيكيا للإثاث


من بائع للكبريت لأغنى رجل أعمال في السويد تقدر ثروته بأكثر من 25مليار دولار !











البدايات المتعثرة شريك أساسي عند الناجحين ،الفشل شرط أساسي لكي تنجح .....  لا تنظر لي الآن ولكن أنظر إلي بعد 10 سنوات وسوف ترى ما سوف أكون عليه بعد تحقيق هدفي .. ففي يوم ما سأغير الواقع الخاص بي الآن الي واقع يتمناه العديد من البشر


ولد انغفار كامبراد في عام 1926 في جنوبي السويد ونشأ في مزرعة اسمها (elmtaryd )  وموقعها في قرية (Agunnaryd)  و كان لدى كامبراد رغبة في أن تكون لديه شركة صغيرة، وكان لديه الحس التجاري منذ طفولته.


بدأ حياته في بيع الكبريت في منطقته، وكان يقود عجلته وينتقل في أحياء القرية ليبيع الكبريت بنشاط وحيوية. وبعد فترة بسيطة بدأ يشتري الكبريت بكميات أكبر من ستوكهولم بأسعار زهيدة ويبيعها بأسعار مقبولة، ورغم ذلك كان يربح مبلغا لا بأس به.

من بيع الكبريت توسع وبدأ ببيع السمك وزينة أشجار عيد الميلاد وبعدها تخصص في بيع أقلام الحبر الجاف وأقلام الرصاص.










البداية وتأسيس شركة IKEA


في عام 1943،وهو في سن السابعة عشر  كان كامبراد قد إدخر مبلغا مالياً جيداً فقرر أن يفتح شركة خاصة به يحقق من خلالها حلمه وأسماها إيكيا  تتكون من الحروف الأولى لاسمه بالاضافة لاسم المزرعة التي نشأ فيها بالاضافة إلى اسم القرية المجاورة ولكن لم تكن البداية بالسهولة التي توقعها كامبراد.



 INGVAR KAMPRAD ELMTARYD AGUNNARYD




بعد سنوات البداية تلقى دعوة من الشركة التي تمده بأقلام الحبر الجاف لزيارة باريس. من خلال رحلته الأولى خارج السويد تفتحت عيونه على أشياء جديدة، مشاهد جديدة وفرص لم يكن يعلم عنها شيئا. تعلم كامبراد الكثير من خلال زيارته لباريس وكبرت أحلامه بعدما كان متقوقعا في قريته.

بعدما عاد كامبراد إلى السويد ضاعف من نشاطه وبدأ بالزبائن واحداً واحداً، والإعلان بشكل محدود في صحف السويد المحلية، وتحضير “كتالوج” للبيع من خلال البريد. 


شكل عام 1950 محطة هامة في مشواره، حيث أضاف المفروشات والأثاث إلى نشاطه التجاري، فراح يصنع الأثاث من قبل بعض المصنعين المحليين في الغابات القريبة من منزله. كان الإقبال جيداً على المفروشات والأثاث، ورأى من خلاله نفسه موزعا للأثاث والمفروشات على نطاق واسع. ولم تمض فترة طويلة حتى إتخذ قراراً بالتركيز على الأثاث فقط. والتوقف عن بيع أي شيء آخر غير الأثاث ذي السعر المقبول والنوعية الجيدة. وحين اتخذ هذا القرار ولدت شركة إيكيا بالشكل الذي نعرفه اليوم. 

وبعدما كان انغفار يعتمد بشكل رئيس على مصنعي المفروشات في بلدته، بدأت شركة إيكيا بتصميم وتصنيع المفروشات والأثاث بنفسها وبيعها. وكان ذلك في عام 1955.
بدأت إيكيا عام 1956 بيع المفروشات غير المجمعة، وكانت تبيعها في صناديق مسطحة. وبعد تزايد البيع بشكل كبير أضيف أول مطعم لمتجر - المهولت - للذين يأتون من مناطق بعيدة لزيارة إيكيا.وفي عام 1963 كانت إيكيا على موعد مع افتتاح ثاني متجر لها في أوسلو في النرويج،في العام 1974 تم افتتاح أول متجر لإيكيا في ميونيخ في ألمانيا وبعد سنة افتتح أول متجر لإيكيا في استراليا ، وفي العام 1976 في كندا ، و 1977 في النمسا، و 1978 في سنغافورة ، و 1979 في هولندا ، و 1980 في جزر الكناري ، و 1981 في فرنسا وأيسلندا ، و 1983 في المملكة العربية السعودية و 1984 في بلجيكا والكويت . وفي العام 1985 كان أول متجر في الولايات المتحدة الأمريكية تبعه العام 1987 في بريطانيا وهونغ كونغ، والعام 1989 في إيطاليا والعام 1990 في المجر وفي بولند.

وتعتبر شركة إيكيا هي أكبر شركة منتجة للأثاث في العالم الآن!



في يونيو 2013 أستقال انغفار كامبراد من مجلس أنتر إيكيا القابضة وتم تنصيب الأبن الأصغر ماتياس كامبراد رئيسا للشركة القابضة. بعد قراره بالتنحي، أوضح المؤسس 87 عاما، "أرى أن هذا هو الوقت المناسب بالنسبة لي لمغادرة مجلس إدارة مجموعة أنتر إيكيا. وقد قمنا قبل سنوات بتمكين أجيال جديدة . "ماتياس وأخويه الأكبر سنا، الذين لديهم أيضا أدوار قيادية في ايكيا، وهم يعملون وفق الرؤية الشاملة للمؤسسة لتحقيق الاستراتيجية طويلة الأجل.

  النجاح ليس صدفة وليس حظ إنما إصرار وعزيمة قوية ، فالنجاح لا يأتي مرة واحدة وإنما يأتي بعدة مراحل وخطوات وتجارب ليست سهلة كما يعتقد البعض ولكن شرط أساسي لكي تنجح هوأن يكون لديك حلم وهدف تسعى لتحقيقه .........وإن لم يكن لديك حلم أو هدف فإنك حقاً تعاني مشكلة حقيقية


نبذة عن الكاتب

أسمي محمود بهنس من مصر مهتم بـالتفنية وتطوير الذات وقصص ومسيرة الناجحين


قال تعالى : ( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )

Bahnass55

التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

^ إلى الأعلى